فنانة ونجمة تونسية لها تاريخ فني طويل، نشأت في مصر وأحبتها بصدق ولطالما اعترفت بأنها صاحبة فضل عليها.

حصدت الكثير من الجوائز والأوسمة خلال مشوارها الفني، لاسيما وأنها فنانة متميزة ولها أسلوبها في الغناء وقد دخلت التمثيل مؤخرا وتؤكد إستمرارها فيه بعد نجاح تجربتها الأولى.. هي النجمة لطيفة التي تتحدث لـ"الفن" عن ألبومها الجديد وسر إنتاجها أغنياتها بنفسها وتأثرها بالفنانة شادية وترد على إساءة شيرين عبدالوهاب لوطنها تونس وأمور كثيرة أخرى،في اللقاء التالي:

حدّثينا بداية عن جديدك الفني؟
إنتهيت من تسجيل جميع اغنيات ألبومي الجديد الذي شارفت على طرحه للجمهور مطلع شهر سبتمبر/ايلول المقبل، والالبوم يحمل مزيجا من الالوان واللهجات الغنائية من خلال 12 أغنية مختلفة ومتنوعة، لاسيما وان الالبوم يحمل مفاجآت كثيرة أُفضّل أن يراها ويلمسها الجمهور بنفسه حينما اقوم بطرح الألبوم.

ولماذا قررت الإنسحاب من تقديم ألبوم "ميني"، وفضّلت تنفيذ ألبوم غنائي كبير؟
بالفعل، كُنت قد قررت طرح ألبوم غنائي "ميني"، وبعدما كنت سأطرحه بعد تسجيل أربع أغنيات فيه، شعرت بأنني بحاجة للتواجد على الساحة بألبوم يحمل مزيجا من الالوان والأفكار فقمت بذلك، خصوصا بعد النجاح الذي حققه ديو "يا للي" مع احمد شيبة، وكوني بعيدة عن طرح الألبومات في فترات متقاربة وفي الوقت نفسه قد أخوض تجربة الدراما من جديد بموسم رمضان 2018 وهذا الأمر سيشغلني لفترة التحضير والتصوير، لذا فضّلت أن أُقدم البوما كاملا للجمهور.

وما الذي يدفعك لإنتاج أغنياتك بنفسك؟
الحقيقة أن الأمر اتى عن قناعة شخصية من أحد الشعراء الكبار أصدقائي الذين نصحوني بهذه الخطوة واقتنعت بها ولذلك نفّذتها، كما أن هناك الكثير من النجوم الذين يقومون بالإنتاج لأنفسهم ويحققون نجاحا كبيرا، والأمر ليس صعبا بل هذا يجعل هناك حرية في الإختيار والتقديم وأنا سعيدة بما أقوم به عن قناعة شخصية.

وكيف كان شعورك إزاء إساءة شيرين عبدالوهاب لتونس؟
الحقيقة أنني شعرت بصدمة حقيقية بعدما قرأت وسمعت تصريحات شيرين، خصوصا لأنها مطربة ناجحة واحب صوتها ولم أتخيل ان تقول هذا الكلام، فنحن فنانون ولدينا جمهور كبير لابد أن نتعامل معه بطريقة تجعلنا نحافظ عليه من دون أن نقول كلاما تتم محاسبتنا عليه، وفي الوقت نفسه حب الناس أفضل نعمة، فكانت هذه هي أسباب صدمتي منها.

أنت لا تردّين عادة على ما يُثار ضدك، ولكن هذه المرة قررت الرد.. ما السبب؟
السبب هو دفاعي عن بلدي ووطني الحبيب الذي لا اقبل الإساءة اليه من أي شخص، وما جعلني أشعر بضرورة التدخل، هي المكالمات الكثيرة التي تلقيتها على أثر تصريحاتها، لاسيما وأن شيرين لم تسئ الى شخص بعينه بل أساءت لوطن بأكمله وهذا أمر غير مقبول، فأنا نشأت بمصر وإحتضنتني طوال مسيرتي الفنية واعترف بالجميل حتى الآن، ولكن هي لماذا قالت ذلك!

وكيف ترين نجومية الفنان عمرو دياب؟
عمرو دياب حالة فنية وموهبة ونجاح لن يتكرر، فهو حقق نقلات كثيرة في الغناء وقدم موسيقى عالمية متميزة، والحقيقة انا متابعة لأعماله وأتمنى له دوام النجاح والتوفيق.

وما السبب في حبّك الشديد للفنانة القديرة المعتزلة شادية؟
هي واحدة من كبار الفنانات اللواتي لهنّ بصمة واضحة في الغناء والتمثيل وهي أثبتت حقيقة موهبتها في كليهما، وأنا أحاول أن أتعلم من خطواتها وأسير على دربها، وأتمنى رؤيتها والجلوس معها ولو لثواني قليلة، وهذه هي أمنيتي.

بعد مشوار فني مليء بالنجاحات.. هل ترين نفسك في قمة النجاح؟
لا أرى نفسي كذلك بل أعمل في الفن بمبدأ الهاوية ومازالت لديّ طموحات كثيرة اسعى لتحقيقها، وطالما أن الفنان يظل يتعامل بهذه الطريقة فالطموح يظل يلازمه طوال عمره.

رغم نجاحك الكبير لسنوات طويلة، إلا أن الغرور وصِفات أخرى موجودة لدى بعض النجمات، لا نجدها لديك، ما السبب؟
هذا بالفعل حقيقي ولا أحمل هذه الصفات بل إنني بعيدة كل البُعد عنها، وطوال مسيرتي الفنية كُنت ملتزمة بدراستي وعملي من دون التركيز على أي شئ آخر، والحمد لله حقّقت ما أسعى إليه ومازلت أتعلم وأطمح الى المزيد، والامر لم يكن سهلا بل اجتهدت والتزمت وقمت بما عليّ فعله وما هو فوق طاقتي كي أحقّق نجاحي الحالي.

وهل صعوبات الفن دفعتك يوما للتفكير في الإعتزال؟
واجهت إحباطا كبيرا وخوفا ومشقة في بداياتي ولم أفكر على الإطلاق ولو حتى لثانية واحدة، في الإبتعاد أو الإعتزال، بل على العكس كُنت أفكر في المستقبل وآمل أن أُحقق أمنياتي وطموحاتي.

"الصداقة في الوسط الفني ليست حقيقية".. شعار يؤمن به كثيرون، فهل أنت كذلك؟
لا ارى ذلك صحيحا على الإطلاق وأمر عارِ من الصحة ومن تحدث عن هذا الأمر هو ضعيف النفس وخاصة أن هناك صداقات مميزة كثيرة في الوسط الفني.

أعداء النجاح.. كيف كان تعاملك معهم؟
لا أنكر الامر او اقول أنني لم ألتقِ بأعداء للنجاح، ولكنني كُنت اراهم وكأنني لا أراهم وكذلك كنت أستمع إليهم وأجعل الكلام لا يدخل اذنيّ على الإطلاق.

أين أنت ما بين القوة والضعف في مواجهة أي إحباطات؟
طوال عمري كنت قوية أمام أي موقف ولم أشعر بالضعف أو الخوف أو إهتزاز الثقة في النفس على الإطلاق وهذا نابع من إيماني بالله وبنفسي وموهبتي وجمهوري الذي أكن له كل الإحترام والتقدير.

كم هي نسبة التسامح في حياتك؟
التسامح موجود بأقصى درجة ممكنة حتى أن هذا التسامح أحيانا يُثير الكوميديا بالنسبة إليّ.

وما الأخطاء التي لا تتسامحين فيها؟
كل ما يخص الوطن سواء خيانة له أو إساءة إليه.

وفي النهاية.. هل الفن يجعلكِ قوية؟
بكل تأكيد.. الفن مصدر قوة كبيرة بالنسبة لي، فلقد حققت كياني وذاتي من خلال نجاحي في الغناء والفن ولا أُنكر ذلك، كما أنني أتعامل مع الفن باعتباره الأهم في أولوياتي.